13th Session of the UN Human Rights Council

Geneva, 23 March 2010

Item: 9 (General Debate)

 

 Racism, Racial Discrimination, Xenophobia and Related Forms of Intolerance, Follow-up and Implementation of the Durban Declaration and Programme of Action

 

Joint Oral Statement

Union of Arab Jurists, The International Organization for the Elimination of All Forms of Racial Discrimination (EAFORD), General Federation of Iraqi Women, General Arab Women Federation, Arab Lawyers Union.

Delivered by Dr. Elias Khour

 

مجلس حقوق الإنسان ـ الدورة العادية الثالثة عشر

 

بيان مشترك: إتحاد الحقوقيين العرب، إتحاد المحامين العرب، الإتحاد العام لنساء العراق، المنظمة الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري

البند 9: العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب: متابعة وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان

 

إلقاء د. إلياس خوري

 

السيد الرئيس


يمثل إعلان وبرنامج عمل ديربان الذين اعتمدتهما المؤتمر العالمي لمناهضة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب أساسا متينا في كفاح البشرية ضد العنصرية والتمييز العنصري، وإنجازاً يتوجب على المجتمع الدولي متابعة تنفيذه على أكمل وجه.

          
ويجب علينا ألا ننسى الأهمية التاريخية لإعلان ديربان وبرنامج العمل في اعتبار تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي جريمة ضد الإنسانية، وإدانته لكل الممارسات العنصرية والتمييزية. إن مخلفات هذه الممارسات تطل على حاضرنا حيث تتفشى حالات عميقة من عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية، والكراهية والتعصب والعنصرية والتحيز، وإشعال الحروب دون إكتراث لقيمة الأرواح التي تزهق ولمعاناة الملايين التي تشردّ من ديارها، وتحرم من مقومات العيش الكريم. 

 

إننا في إطار تجمع عريض لمنظمات المجتمع المدني، ملتزمون بتفعيل جهودنا وتكثيف عملنا من أجل تنفيذ الإعلان وخطة العمل ونعرب عن قلقنا العميق أزاء ما تتخذه بعض الدول من مواقف لا ترقى مع التزاماتها بموجب الميثاق لمكافحة العنصرية وتعزيز حقوق الإنسان للجميع.

 

وندعو الحكومات على إنجاح قرار الجمعية العامة بخصوص ديربان +10، تضامناً مع جميع ألضحايا لضمان مكافحة جميع أشكال العنصرية والتمييز العنصري.

ونشعر بالفزع إزاء الفظائع المستمرة، والأشكال المتطرفة للتمييز المؤسسي والممارسات العنصرية الإستعمارية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني الذي يكافح رغم كل الصعاب من أجل تحقيق حقه غير القابل للتصرف به  في تقرير المصير وفقا للقانون الدولي.


وشكرا