Joint Statement By

 Union of Arab Jurists & The International Organization for the Elimination of All Forms of Racial Discrimination (EAFORD)

Item 7/ General debate

 

Delivered by Mr. Naji HARAJ

 

مجلس حقوق الإنسان ـ الدورة العادية الثانية عشر

 

بيان مشترك لاتحاد الحقوقيين العرب  و المنظمة الدولية للقضاء على كل اشكال التمييز العنصري

البند 7: حالة حقوق الإنسان في فلسطين وغيرها من الأراضي العربية المحتلة

 

السيد الرئيس

بالأمس قدّمت بعثة تقصي الحقائق برئاسة القاضي رتشارد غولدستون تقريرها الذي تناول بكل موضوعية ومهنية الجرائم التي ارتكبتها قوات الإحتلال الإسرائيلي أثناء عدوانها على قطاع غزة. هذا التقرير الذي يحظى بكل تقديرنا ودعمنا، أوضح ما كنّا نؤكده، لهذا المجلس، من أن الحصار الإسرائيلي المستمر على غزّة يمثّل عقاباً جماعياً للمواطنين الأبرياء.  وأكدّ أن العملية العسكرية الإسرائيلية كانت موجهة، دون أي تمييز، ضد كلّ المواطنين في هذا القطّاع تعزيزاً لسياسة شاملة ومنهجية ومستمرة الى يومنا هذا تستهدف الشعب الفلسطيني من خلال استخدام أبشع انواع الأسلحة وأكثرها فتكاً وبصورة لا يمكن أن تتناسب مع ما تدعيه اسرائيل من ممارسة حق الدفاع عن النفس.

إن هذه الأنتهاكات للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تضع المجتمع الدولي اليوم امام امتحان حقيقي بضرورة ملاحقة ومعاقبة مرتكبيها.

وعلينا ان نتذكّر أن هذه الجرائم هي استمرار وتكرار  لما تقوم به السلطات الإسرائيلية من جرائم في بقية أجزاء فلسطين منذ عقود مستغلةً الصمت الدولي حيالها ويأتي في مقدمتها إنتهاكاتها واستفزازاتها في مدينة القدس.

 وكذلك ما تقوم به من إنتهاكات ضد المواطنين في الجولان السوري المحتل، هذا بالإضافة إلى عمليات تعذيب الأسرى السوريين في سجونها.

إن اتحاد الحقوقيين العرب والمنظمة الدولية للقضاء على كل اشكال التمييز العنصري يؤكدان مرة أخرى، على ضرورة احالة مرتكبي هذه الجرائم الى المحكمة الجنائية الدولية أو الى أي محكمة دولية مختصة لكي لا تستمر حالة الإفلات من العقاب. كما يؤكدان ضرورة تحميل الكيان المعتدي كل تبعات إعتداءاته مما يتطلب دفع تعويضات كاملة لأبناء الشعب الفلسطيني عن كل الأضرار التي أصابته.

وفوق كل ذلك أن يعمل المجتمع الدولي على تمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق مصيره فوق ترابه وبما يضمن عودة كل اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم

وشكرا   

 

 THE INTERNATIONAL ORGANIZATION FOR THE ELIMINATION OF ALL FORMS OF RACIAL DISCRIMINATION (EAFORD)

5 route des Morillons, CP 2100.  1211 Geneva 2, Switzerland

Telephone: (022) 788.62.33 Fax: (022) 788.62.45  e-mail: info@eaford.org

 

Union of Arab Jurists, C.P 242 CH-12224 Chen- Bougeries, fax: 0041223481203