THE INTERNATIONAL ORGANIZATION FOR THE ELININATION OF ALL

FORMS OF RACIAL DISCRIMINATION { EAFORD }

5 route de Morillons,  CP 2100.  1211 Geneva 2, Switzerland  Tel: 788.62.33  Fax: 788.62.45

email :  info@eaford.org

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الرئيس

تود منظمتنا < ايفورد > أن تثير أمام لجنتكم الموقرة عددا من القضايا المرتبطة بوضعية العمال المهاجرين التي نعتبرها ذات صفة استعجاليه بالنظر لقضايا حقوق الإنسان المرتبطة بها .

        أول هذه القضايا تتعلق بالعاملات الأسيويات في من دول الخليج , فرغم أن عملهن الشريف يساهم بشكل واضح وملموس في التوازنات الاجتماعية والعمالية لبلدانهنّ فإنهن يعانين في حالات كثيرة من أوضاع شبيهة بالعبودية ويذهبن ضحية لتصرفات إجرامية , لا يجب السكوت عنها .

      وتودّ < ايفورد > أن تعرب عن تقديرها لعمل المقررة الخاصة حول العمّال المهاجرين , كما تحثّ منظمتنا على أخذ هذه التقارير والتوجهات بعين الاعتبار , وبصفة خاصة حثّ الدول المصدّرة والمستقبلة لهذه العمالة على إبرام اتفاقيات ثنائية لضمان حقوق هذه العمالة , وتوقيع جزاءات رادعة على كل المتورّطين في الجرائم المرتبطة بوضعيتها , واقرار سياسات للهجرة تأخذ بالاعتبار حقوق الإنسان وتجرّم كل أشكال التمييز .

   سيدي الرئيس

         ان منظمة < ايفورد > تعبّر عن ارتياحها لدخول الاتفاقية الخاصة بحماية حقوق جميع العمّال المهاجرين وأفراد أسرهم حيّز التنفيذ بعد عقد ذلك الاجتماع الأوّل سنة2004 للدول الأطراف , غير أننا نأسف لكزن عدد كبير من الدول -  ولا سيما المتقدمة منها والمعنيّة أكثر من غيرها بحقوق العمال المهاجرين لم تصادق بعد على هذه الاتفاقية .

         وتودّ منظمة < ايفورد > أيضا أن تدقّ ناقوس الخطر بخصوص وضعيّة المرشحين للهجرة السرية من الدول الأفريقية جنوب الصحراء ومن شمال أفريقيا , انهم يذهبون ضحية لشبكات الهجرة السرية من ناحية , ولتهاون الدول في معالجة الأسباب الكامنة وراء تلك الظاهرة , من ناحية أخرى . إن البحر يلقي بعشرات الجثث شهريا على ضفتي المغرب وإسبانيا , والعالم يتفرّج على هذه المأساة الرهيبة في صمت عجيب !!! كما أن كثيرا من الأفارقة يعيش أوضاعا مزرية , خاصة بشمال المغرب , حيث يفتقرون لأبسط مقوّمات الحياة وفي تشرّد كلّه بؤس وشقاء , وعندما يقعون في يد السلطات الحاكمة يودعون تحت الاعتقال الإداري في انتظار ترحيلهم , دون أي مساعدة قانونية ودون رعاية صحية أو تغذية كافية  .

        إن منظمة < ايفورد > يا سيدي الرئيس تنتظر من هذه اللجنة الموقرة التي نحن أعضاؤها مساهمة فعّالة في إثارة ومعالجة هذه القضية وحثّ المجتمع الدولي على تحمّل مسؤولياته بصددها .

         شكرا سيدي الرئيس

                                                       جنيف أغسطس 2005